الآن، إذ تصحو، تذكر رقصة البجع الأخيرة. | |
هل رقصت مع الملائكةِ الصغارِ وأنت تحلمُ؟ | |
هل أضاءتك الفراشةُ عندما احترقت بضوء الوردة الأبدي؟ | |
هل ظهرت لك العنقاءُ واضحةً... وهل نادتك باسمك؟ | |
هل رأيت الفجر يطلع من أصابع من تُحبُّ؟ | |
وهل لمستَ الحُلمَ باليد، أم تركت الُحلمَ يحلُمُ وحدهُ، حيث انتبهت إلى غيابك | |
بغتةً؟ | |
ما هكذا يُخْلي المنام الحالمونَ، فإنهم يتوهجون، | |
ويكملون حياتهم في الحُلمِ.. | |
قل لي كيف كنت تعيش حُلمك في مكان ما، | |
أقل لك من تكون | |
والآن إذ تصحو، تذكر: | |
هل أسأت إلى منامك؟ | |
إن أسأت إذاً تذكر | |
رقصة البجع الأخيرة! | |
تُنسى، كأنك لم تكن, | |
تُنسى، كأنك لم تكن | |
تُنسى كمصرع طائر | |
ككنيسة مهجورة تُنسى، | |
كحب عابر | |
وكوردة في الليل... تُنسى | |
**** | |
أنا للطريق... هناك من سبقت خُطاه خُطاي | |
من أملى رؤاه على رؤاي. هناك من | |
نثر الكلام على سجيّته ليدخل في الحكاية | |
أو يضيء لمن سيأتي بعده | |
أثراً غنائياً... وحدسا | |
*** | |
تُنسى، كأنك لم تكن | |
شخصاً، ولا نصاً... وتُنسى | |
*** | |
أمشي على هدي البصيرة، ربما | |
أعطي الحكاية سيرة شخصية. فالمفردات | |
تسوسني وأسوسها. أنا شكلها | |
وهي التجلّي الحر. لكن قيل ما سأقول. | |
يسبقني غدٌ ماضٍ. أنا مَلِك الصدى. | |
لا عرش لي إلا الهوامش. والطريق | |
هو الطريقة. ربما نسيَ الأوائل وصف | |
شيء ما، أُحرّك فيه ذاكرة وحسّا | |
*** | |
تُنسى، كأنك لم تكن | |
خبراً، ولا أثراً... وتُنسى | |
*** | |
أنا للطريق... هناك من تمشي خطاه | |
على خطاي، ومن سيتبعني إلى رؤيايَ. | |
من سيقول شعراً في مديح حدائق المنفى، | |
أمام البيت، حراً من عبارة أمس، | |
حراً من كناياتي ومن لغتي، فأشهد | |
أنني حيّ | |
وحرّ | |
حين أُنسى |