The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
384 المساهمات
325 المساهمات
193 المساهمات
125 المساهمات
96 المساهمات
78 المساهمات
67 المساهمات
52 المساهمات
44 المساهمات
33 المساهمات
آخر المشاركات

{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة }

+5
رؤى؛83.
Akatsuki
HANNA
Sako
єℓɪиα
9 مشترك



×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

description{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Empty{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة }

more_horiz












[center]{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } PprpP
{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Pf8Ug




{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } So10Q


[center]
[center]كانت طالبة في الابتدائية .. تذهب إلى المدرسة كل يوم بانتظام دون كلل أو ملل ليست متفوقة كثيراً لكنها كانت تبذل جهدها

لتصل إلى النتيجة المرجوة
وقد لاحظت العاملة ( الفرَاشة ) في المدرسة شيئاً غريباً لاحظت أن هذه الفتاة الصغيرة

تدخل دائما إلى المدرسة بحقيبتها الفارغة وعند انتهاء الدوام
تخرج من المدرسة ولكن حقيبتها تكون قد امتلأت بشئ ما

وانتفخت مما شد انتباه العاملة
فأخذت تراقب تلك الفتاة الصغيرة لعدة أسابيعوفي كل مرة يتكرر نفس المشه[size=12]د
مما

أدى بالعاملة في نهاية الأمر أن ابلغت المديرة بما شاهدته فطلبت المديرة من الفتاة أن
تأتي إليها فوراً بعد نهاية الدوام

وبالفعل حضرت الصغيرة
كانت الحقيبة منتفخة وممتلئة كالعادة وكانت تحملها بين يديها الصغيرتين وتضمها إلى

صدرها
فطلبت منها المديرة أن تفتح الحقيبة لترى ما بداخلها ارتبكت الصغيرة واحمر وجهها وربما إصفر قليلاً و تراجعت

خطوات إلى الخلف
الا ان المديرة لم تمهلها بل صرخت آمرة إياها أن تفتح الحقيبة وقد كان ما أرادت وفتحت الطالبة

الحقيبة فكانت المفاجاة
فقلد كانت ممتلئة بفتات الخبز وبقايا السندويشات ،لقد كانت الطالبة الصغيرة تجمع بقايا السندويشات

و فتات الخبز والذي يتبقى من الطالبات
كانت تجمعه من الساحة والصفوف وتخبئه في حقيبتها ووقفت مديرة المدرسة

مذهولة مما رأت
لكنها صعقت عندما أدلت الصغيرة المسكينة بإعتراف لم يخطر لها ببال ،[size=12]أ
نها تجمع بقايا الطعام لتطعم

إخوتها الصغار وأمها
الذين ينتظرون عودتها كل يوم وقد أنهكهم الجوع وغرس أنيابه في أحشائهم...

أخي الحبيب, أُختي الغالية...هل تخيلتم الصورة ؟؟

ما ذكرناه قصة واقعية حدثت في هذا الزمان الذي تخلينا فيه عن الفقراء والمساكين ولم نعد نتفقد جيراننا وأصحاب

الحاجات والمعوزين ثم كانت الطامة الكبرى بتركنا للصدقات وإهمالنا
لإخراج الزكاة وتناسينا
قول رسول الله

صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث
: :أحب الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على

مسلم، أو تكشفعنه كربة، أوتقضي عنه ديناً، أوتطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب

إلي من أن أعتكف في المسجد شهراً، ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظاً، ولو شاء أن يمضيه أمضاه

ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له، أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل

الأقدام، وإن سوء الخلق ليفسد العمل، كما يفسد الخل العسل.

والحديث حسنه الألباني -رحمه الله-
فالمال مال الله عز وجل، وقد استخلف عباده فيه ليرى كيف يعملون ثم هو سائلهم عنه

إذا قدموابين يديه : من أين جمعوه ؟ وفيمَ أنفقوه ؟
وإن من أعظم ما شرع الله النفقة فيه وحث عباده على تطلُّب

أجره هو الصدقةَ , حيث
هي من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله عز وجل.

[center]
[center]


عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ، أخبرني بعمل يُدخلني الجنة ويباعدني من النار ، قال :( لقد سألت

عن عظيم ، وإنه ليسير على من يسّره الله عليه : تعبد الله لا تُشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وتصوم

رمضان ، وتحجّ البيت )
ثم قال له : ( ألا أدلك على أبواب الخير ؟ الصوم جنّة ، والصدقة تطفيء الخطيئة كما يُطفيء الماء

النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل )
، ثم تلا : { تتجافى جنوبهم عن المضاجع } حتى بلغ: { يعملون } ( السجدة: 16 – 17)

ثم قال : ( ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ ) ، قلت :بلى يا رسول الله . قال : ( رأس الأمر الإسلام ،

وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد )
، ثم قال : ( ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ ) قلت : بلى يا رسول الله .

فأخذ بلسانه ثم قال : ( كفّ عليك هذا ) ، قلت : يا نبي الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ( ثكلتك أمك يا معاذ

وهل يكب الناس في النار على وجوههم - أو قال على
رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح.

قول الرحمن : ( خُذْ
مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا
وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ
عَلِيمٌ
)

[/center][/center] قال الله تعالى آمراً نبيه { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ

أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ
{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [إبراهيم:31]. ويقول جل وعلا: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ... { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [البقرة:195].

وقال سبحانه: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [البقرة:254].

وقال سبحانه: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [البقرة:267].

وقال سبحانه: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r
فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا
وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ
فَأُوْلَئِكَ هُمُ

الْمُفْلِحُونَ
{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l[التغابن:16].

ومن الأحاديث الدالة على فضل الصدقة قوله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { ما منكم من أحدٍ إلا سيكلمه الله، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر

أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء

وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة }
[في الصحيحين].

والمتأمل للنصوص التي جاءت آمرة بالصدقة مرغبة فيها يدرك ما للصدقة من الفضل الذي قد لا يصل إلى مثله غيرها

من الأعمال، حتى قال عمر رضي الله عنه: ( ذكر لي أن الأعمال تباهي، فتقول الصدقة: أنا أفضلكم ) [صحيح الترغيب].

{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } TTXKF
[/size][/size]
أولاً: أنها تطفىء غضب الله سبحانه وتعالى كما في قوله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى } [صحيح الترغيب].

ثانياً: أنها تمحو الخطيئة، وتذهب نارها كما في قوله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { والصدقة تطفىء الخطيئة كما تطفىء الماء النار } [صحيح الترغيب].

ثالثاً: أنها وقاية من النار كما في قوله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { فاتقوا النار، ولو بشق تمرة }.

رابعاً: أن المتصدق في ظل صدقته يوم القيامة كما في حديث عقبة بن عامر { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_ratheya قال: سمعت رسول الله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla

يقول: { كل امرىء في ظل صدقته، حتى يُقضى بين الناس }.

قال يزيد: ( فكان أبو مرثد لا يخطئه يوم إلا تصدق فيه بشيء ولو كعكة أو بصلة )، قد ذكر النبي { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla أن من السبعة

الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: { رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه } [في الصحيحين].

خامساً: أن في الصدقة دواء للأمراض البدنية كما في قوله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { داووا مرضاكم بالصدقة }.

يقول ابن شقيق: ( سمعت ابن المبارك وسأله رجل: عن قرحةٍ خرجت في ركبته منذ سبع سنين، وقد عالجها

بأنواع العلاج، وسأل الأطباء فلم ينتفع به، فقال: اذهب فأحفر بئراً في مكان حاجة إلى الماء، فإني أرجو أن ينبع

هناك عين ويمسك عنك الدم، ففعل الرجل فبرأ ) [صحيح الترغيب].

سادساً: إن فيها دواء للأمراض القلبية كما في قوله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla لمن شكى إليه قسوة قلبه: { إذا إردت تليين قلبك فأطعم

المسكين، وامسح على رأس اليتيم }
[رواه أحمد].

سابعاً: أن الله يدفع بالصدقة أنواعاً من البلاء كما في وصية يحيى عليه السلام لبني إسرائيل: ( وآمركم بالصدقة، فإن

مثل ذلك رجل أسره العدو فأوثقوا يده إلى عنقه، وقدموه ليضربوا عنقه فقال: أنا أفتدي منكم بالقليل

والكثير، ففدى نفسه منهم ) [صحيح الجامع] فالصدقة لها تأثير عجيب في دفع أنواع البلاء ولو كانت من فاجرٍ

أو ظالمٍ بل من كافر فإن الله تعالى يدفع بها أنواعاً من البلاء، وهذا أمر معلوم عند الناس خاصتهم

وعامتهم وأهل الأرض مقرون به لأنهم قد جربوه.

ثامناً: أن العبد إنما يصل حقيقة البر بالصدقة كما جاء في قوله تعالى: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [آل عمران:92].

تاسعاً: أن المنفق يدعو له الملك كل يوم بخلاف الممسك وفي ذلك يقول { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان

ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً }
[في الصحيحين].

عاشراً: أن صاحب الصدقة يبارك له في ماله كما أخبر النبي { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla عن ذلك بقوله: { ما نقصت صدقة من مال } [في صحيح مسلم].

الحادي عشر: أنه لا يبقى لصاحب المال من ماله إلا ما تصدق به كما في قوله تعالى: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [البقرة:272].

ولما سأل النبي { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla عائشة رضي الله عنها عن الشاة التي ذبحوها ما بقى منها:

قالت: ما بقى منها إلا كتفها. قال: { بقي كلها غير كتفها } [في صحيح مسلم].

الثاني عشر: أن الله يضاعف للمتصدق أجره كما في قوله عز وجل: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُو

ا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ
{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [الحديد:18].

وقوله سبحانه: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r
مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ
أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ
تُرْجَعُونَ
{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [البقرة:245].

الثالث عشر: أن صاحبها يدعى من باب خاص من أبواب الجنة يقال له باب الصدقة كما في حديث أبي هريرة { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_ratheya

أن رسول الله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla قال: { من أنفق زوجين في سبيل الله، نودي في الجنة يا عبد الله، هذا خير: فمن كان من أهل الصلاة دُعي

من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد، ومن كان منأهل الصدقة دُعي من باب

الصدقة، ومن كان من أهل الصيام دُعي من باب الريان }
قال أبو بكر: يا رسول الله، ما على من دُعي من تلك الأبواب من ضرورة

فهل يُدعى أحد من تلك الأبواب كلها: قال: { نعم وأرجو أن تكون منهم } [في الصحيحين].

الرابع عشر: أنها متى ما اجتمعت مع الصيام واتباع الجنازة وعيادة المريض في يوم واحد إلا أوجب ذلك لصاحبه الجنة كما في

حديث أبي هريرة { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_ratheya أن رسول الله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla قال: { من أصبح منكم اليوم صائماً؟ } قال أبو بكر: أنا.

قال: { فمن تبع منكم اليوم جنازة؟ } قال أبو بكر: أنا. قال: { فمن عاد منكم اليوم مريضاً؟ } قال أبو بكر: أنا،فقال رسول الله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla:

{ ما اجتمعت في امرىء إلا دخل الجنة } [رواه مسلم].

الخامس عشر: أن فيها انشراح الصدر، وراحة القلب وطمأنينته، فإن النبي { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla ضرب مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين

عليهما جبتان من حديد من ثدييهما إلى تراقيهما فأما المنفق فلا ينفق إلا اتسعت أو فرت على جلده حتى يخفى

أثره، وأما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئاً إلا لزقت كل حلقة مكانها فهو يوسعها ولا تتسع [في الصحيحين] ( فالمتصدق كلما

تصدق بصدقة انشرح لها قلبه، وانفسح بها صدره، فهو بمنزلة اتساع تلك الجبة عليه، فكلمَّا تصدَّق اتسع وانفسح

وانشرح، وقوي فرحه، وعظم سروره، ولو لم يكن في الصَّدقة إلا هذه الفائدة وحدها لكان العبدُ حقيقياً بالاستكثارمنها والمبادرة

إليها وقد قال تعالى: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [الحشر:9].

السادس عشر: أنَّ المنفق إذا كان من العلماء فهو بأفضل المنازل عند الله كما في قوله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { إنَّما الدنيا لأربعة نفر:

عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقاً فهذا بأفضل المنازل.. }
الحديث.

السابع عشر: أنَّ النبَّي { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla جعل الغنى مع الإنفاق بمنزلة القرآن مع القيام به، وذلك في قوله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { لا حسد إلا في اثنين:

رجلٌ آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل والنهار، ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل والنهار }
، فكيف إذا وفق

الله عبده إلى الجمع بين ذلك كله؟ نسأل الله الكريم من فضله.

الثامن عشر: أنَّ العبد موفٍ بالعهد الذي بينه وبين الله ومتممٌ للصفقة التي عقدها معه متى ما بذل نفسه وماله في سبيل

الله يشير إلى ذلك قوله جل وعلا: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ المُؤمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَ لَهُمُ الْجَنَّةَ

يُقَاتِلُونَ فِى سَبِيلِ اللهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقتَلُونَ وَعداً
عَلَيْهِ حَقّاً فِى التَّورَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالقُرءَانِ وَمَنْ أَوفَى
بِعَهدِهِ مِنَ اللهِ فَاستَبشِرُواْ

بِبَيعِكُمُ الَّذِى بَايَعتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الفَوزُ العَظِيمُ
{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [التوبة:111].

التاسع عشر: أنَّ الصدقة دليلٌ على صدق العبد وإيمانه كما في قوله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { والصدقة برهان } [رواه مسلم].

العشرون: أنَّ الصدقة مطهرة للمال، تخلصه من الدَّخن الذي يصيبه من جراء اللغو، والحلف، والكذب، والغفلة فقد كان النَّبي

{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla يوصي التَّجار بقوله: { يا معشر التجار، إنَّ هذا البيع يحضره اللغو والحلف فشوبوه بالصدقة }

[رواه أحمد والنسائي وابن ماجة، صحيح الجامع].

{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } 8WmZg

الأول: الصدقة الخفية؛ لأنَّها أقرب إلى الإخلاص من المعلنة وفي ذلك يقول جل وعلا: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِىَ وَإِن

تُخْفُوهَا وَتؤْتُوهَا الفُقَرَاءِ فَهُوَ خَيرٌ لَّكُمْ
{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [البقرة:271]، ( فأخبر أنَّ إعطاءها للفقير في خفية خيرٌ للمنفق من

إظهارهاوإعلانها، وتأمَّل تقييده تعالى الإخفاء بإتيان الفقراء خاصة ولم يقل: وإن تخفوها فهو خيرٌ لكم، فإنَّ من الصدقة

ما لا يمكن إخفاؤه كتجهيز جيشٍ، وبناء قنطرة، وإجراء نهر، أو غير ذلك، وأمَّا إيتاؤها الفقراء ففي إخفائها من

الفوائد، والستر عليه، وعدم تخجيله بين النَّاس وإقامته مقام الفضيحة، وأن يرى الناس أن يده هي اليد السفلى، وأنَّــــه

لا شيء له، فيزهدون في معاملته ومعاوضته، وهذا قدرٌ زائدٌ من الإحسان إليه بمجرد الصدقة مع تضمنها

لإخلاص وعدم المراءاة، وطلبهم المحمدة من الناس.

وكان إخفاؤها للفقير خيراً من إظهارها بين الناس، ومن هذا مدح النبي { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla صدقة السَّر، وأثنى على فاعلها، وأخبر

أنَّه أحد السبعة الذين هم فيظلِّ عرش الرحمن يوم القيامة، ولهذاجعله سبحانه خيراً للمنفق وأخبر أنَّه

يكفر عنه بذلك الإنفاق من سيئاته [طريق الهجرتين].

الثانية: الصدقةُ في حال الصحة والقوة أفضل من الوصية بعد الموت أو حال المرض والاحتضار كما في قوله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { أفضل

الصدقة أنتصدَّق وأنت صحيحٌ شحيحُ، تأمل الغنى وتخشى الفقر، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت: لفلان كذا

ولفلان كذا، ألا وقد كان لفلان كذا }
[في الصحيحين].

الثالثة: الصدقة التي تكون بعد أداء الواجب كما في قوله عز وجل: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r وَيَسْئَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ العَفْوَ { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [البقرة:219]،وقوله

{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { لا صدقة إلا عن ظهر غنى... }، وفي رواية: { وخير الصدقة ظهر غنى } [كلا الروايتين في البخاري].

الرابعة: بذل الإنسان ما يستطيعه ويطيقه مع القلة والحاجة؛ لقوله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { أفضل الصدقة جهد المُقل، وابدأ بمن تعول } [رواه

أبو داود]،وقال { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { سبق درهم مائة ألف درهم }، قالوا: وكيف؟! قال: { كان لرجل درهمان تصدق

بأحدهما، وانطلق رجل إلى عرض ماله، فأخذ منه مائة ألف درهم فتصدق بها }
[رواه النسائي، صحيح الجامع]، قال البغوي

رحمه الله: ( والإختيار للرجل أن يتصدق بالفضل من ماله، ويستبقي لنفسه قوتاً لما يخاف عليه من فتنة الفقر، وربما

يلحقه الندم على ما فعل، فيبطل بهأجره، ويبقى كلاً على الناس، ولم ينكر النبي { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla على أبي بكر خروجه من ماله أجمع، لَّما

علم من قوة يقينه وصحة توكله، فلم

يخفعليه الفتنة، كما خافها على غيره، أما من تصدق وأهله محتاجون إليه أو عليه دين فليس له ذلك، وأداء الدين والإنفاق

على الأهل أولى، إلا

أن يكون معروفاً بالصبر، فيؤثر على نفسه ولو كان به خصاصة كفعل أبي بكر، وكذلك آثر الأنصار المهاجرين، فأثنى

الله عليهم بقوله{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [الحشر:9] وهي الحاجة والفقر [شرح السنة].

الخامسة: الإنفاق على الأولاد كما في قوله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { الرجل إذا أنفق النفقة على أهله يحتسبها كانت له صدقة } .

وقوله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { أربعة دنانير: دينار أعطيته مسكيناً، ودينار أعطيته في رقبةٍ، ودينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته على

أهلك، أفضلهاالدينار الذي أنفقته على أهلك }
[رواه مسلم].

السادسة: الصدقة على القريب، كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالاً، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة

المسجد، وكان رسول الله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla يدخلها ويشرب من ماء فيها طيِّبٍ. قال أنس: ( فلما أنزلت هذه الآية:{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r لَن تَنَالُواْ البِر حَتَّى

تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ
{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [آل عمران:92].قام أبو طلحة إلى رسول الله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla فقال: يا رسول الله إنَّ الله يقول في كتابه { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r لَن تَنَالُواْ

البِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ
{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l وإن أحب أموالي إلي بيرحاء، وإنهاصدقة لله أرجو برَّها وذخرها عند الله، فضعها يا رسول الله

حيث شئت، فقال رسول الله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { بخ بخ مال رابح، وقد سمعت ماقلت فيها، إني أرى أن تجعلها في الأقربين }.

فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول، فقسَّمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه [في الصحيحين].

وقال { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة } [رواه أحمد والنسائي والترمذي

وابنماجة]، وأخصُّ الأقارب - بعد من تلزمه نفقتهم - اثنان:

الأول: اليتيم؛ لقوله جلَّ وعلا: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r فَلا اقتَحَمَ العَقَبَةَ (11) وَمَا أدرَاكَ مَا العَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَو إِطعَامٌ فِى يَومٍذي مَسغَبَةٍ

(14) يَتِيماًذَا مَقرَبَةٍ(15) أَو مِسكِيناً ذَا مَتْرَبةَ
{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [البلد:11-16]. والمسغبة: الجوع والشِّدة.

الثاني: القريب الذي يضمر العداوة ويخفيها؛ فقد قال { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح } [رواه أحمد وأبو داود

والترمذي صحيح الجامع].

السابعة: الصَّدقة على الجار؛ فقد أوصى به الله سبحانه وتعالى بقوله: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r وَالْجَارِ ذِي القُرْبَى وَالْجَارِ الجُنُبِ { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [النساء:36]

وأوصى النبي { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla أبا ذر بقوله: { وإذا طبخت مرقة فأكثر ماءها، واغرف لجيرانك منها } [رواه مسلم].

الثامنة: الصدقة على الصاحب والصديق في سبيل الله؛ لقوله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { أفضل الدنانير: دينار ينفقه الرجل على عياله، ودينار

ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله عز وجل }
[رواه مسلم].

التاسعة: النفقة في الجهاد في سبيل الله سواء كان جهاداً للكفار أو المنافقين، فإنه من أعظم ما بُذلت فيه الأموال؛ فإن الله

أمر بذلك فيغير ما موضع من كتابه، وقدَّم الجهاد بالمال على الجهاد بالنفس في أكثر الآيات ومن ذلك قوله سبحانه:

{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r
انفِرُواْ خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْبِأَموَالِكُمْ
وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ ذَلِكُمْ خَيرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ
تَعْلَمُونَ
{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [التوبة:41]،

وقال سبحانه مبيناً صفات المؤمنين الكُمَّل الذين وصفهم بالصدق { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r إِنَّمَا المُؤمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَم يَرتَابُواْ

وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ
{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [الحجرات:15]، وأثنى سبحانه وتعالى على رسوله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla

وأصحابه رضوان الله عليهم بذلك في قوله: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r لَكِنَ الرَّسُولُ وَالذَّينَ آمَنُواْ مَعَهُ جَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الخَيرَاتُ

وَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفلِحُونَ (88) أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ
تَجْرِى مِن تَحتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوزُ
العَظِيمُ
{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [التوبة:89،88].

ويقول عليه الصلاة والسلام: { أفضل الصدقات ظلُّ فسطاطٍ في سبيل الله عز وجل أو منحة خادم في سبيل الله، أو طروقة فحل

في سبيل الله }
[رواه أحمد والترمذي، صحيح الجامع]، وقال { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla:

{ من جهز غازياً في سبيل الله فقد غزا } [في الصحيحين]، ولكن ليُعلم أن أفضل الصدقة في الجهاد في سبيل الله ما كان في وقت

الحاجة والقلة في المسلمين كما هو في وقتنا هذا، أمَّا ما كان في وقت كفاية وانتصار للمسلمين فلا شك أن في ذلك

خيراً ولكن لا يعدلالأجر في الحالة الأولى: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_r وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ

أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَة
مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلاًّ وَعَدَ
اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (10)

مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ
{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Braket_l [الحديد:11،10].

( إن الذي ينفق ويقاتل والعقيدة مطاردة، والأنصار قلة، وليس في الأفضل منفعة،ولا سلطان، ولا رخاء غير الذي ينفق، ويقاتل

والعقيدة آمنة، والأنصار كثرةٌ والنصر والغلبة والفوز قريبة المنازل، ذلك متعلق مباشرةً للهمتجردٌ تجرداً كاملاً لا شبهة

فيه، عميق الثقة والطمأنينة بالله وحده، بعيدٌ عن كل سبب ظاهر، وكل واقع قريب لا يجد على الخير أعواناً إلا ما يستمده مباشرةً

من عقيدته، وهذا له على الخير أنصارٌ حتى حين تصح نيته ويتجرد تجرد الأوليين ) [في ظلال القرآن].

العاشرة: الصدقة الجارية: وهي ما يبقى بعد موت العبد، ويستمر أجره عليه؛ لقوله { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Article_salla: { إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من

ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له }
[رواه مسلم].





{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } FAdAH

{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } B9ejI{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } QCip5





{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Kovnw{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } CmOMm



{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } ZZjaI{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } DL5oC



{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } 0R3Ao{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } O04pV



{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } CrbnN{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Tzr7G



{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } PvYfk{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } NYS2O

{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } NIk0D{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } VlvQl


{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Mx0QO{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Kty9q

{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } T71F9
[/center][/center]
[/center]



















{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Quote

description{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Emptyرد: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة }

more_horiz
بآركـ الله فيـك ، شكـرآ على المـوضوع

بإنتظآر كل جديدك


{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } 866468155

description{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Emptyرد: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة }

more_horiz
{

ألسلام عليكم و رحمةة الله و بركاته ~

جزاكِ الله خيرا و جعله في ميزان حسناتكِ

و تقبل الله منكِ صالح الاعمال { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } 698882594

موضوع رائع جدـاـأ ,, تسلمي عزيزتي وردة

تقبلي مروري البسيط

في ـأمان الله و حفظه ~

}

description{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Emptyرد: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة }

more_horiz

شكرآ علي مروركك الجميل في موضوعي الذي اانار الموضوععَ .. { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } 38464{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } 1620276979#

description{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Emptyرد: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة }

more_horiz
جــزاك الله خيرآ و جعله في ميزآن حسنآآتكـ

{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } 866468155

description{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Emptyرد: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة }

more_horiz
شكرآ لكمم علي مروركممم واهلا وسهلا بككَ في موضوععَ،ى ...!!

description{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Emptyرد: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة }

more_horiz
شكرا لك !!
~
جعله الله في ميزان حسناتك !!

وردة

description{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Emptyرد: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة }

more_horiz
أنرتم الموضوععً{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } 38464.~ً

description{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Emptyرد: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة }

more_horiz
شـكرآ لك و بآرك الله فيك على هذآ الموضوع الجميـل Very Happy 

description{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } Emptyرد: { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة }

more_horiz

جُزيتيّ خيراً .. باركَ الله فيك
واصِليْ { ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } 866468155{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } 866468155{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة } 866468155
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
{ ٱإبواب اڷخير طريقك إڷى اڷجنة }
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة