The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
318 المساهمات
248 المساهمات
144 المساهمات
81 المساهمات
78 المساهمات
78 المساهمات
56 المساهمات
46 المساهمات
24 المساهمات
22 المساهمات
آخر المشاركات

حديت 3

+6
Naru
Sako
Ree
Akatsuki
MostWanted
ساسوكي
10 مشترك



×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

descriptionحديت 3 Emptyحديت 3

more_horiz
‏قوله : ( لا تقبل ) ‏
‏كذا في روايتنا بالضم على البناء لما لم يسم فاعله , وأخرجه المصنف في ترك الحيل عن إسحاق بن نصر , وأبو داود عن أحمد بن حنبل كلاهما عن عبد الرزاق بلفظ " لا يقبل الله " والمراد بالقبول هنا ما يرادف الصحة وهو الإجزاء , وحقيقة القبول ثمرة وقوع الطاعة مجزئة رافعة لما في الذمة . ولما كان الإتيان بشروطها مظنة الإجزاء الذي القبول ثمرته عبر عنه بالقبول مجازا , وأما القبول المنفي في مثل قوله صلى الله عليه وسلم : " من أتى عرافا لم تقبل له صلاة " فهو الحقيقي ; لأنه قد يصح العمل ويتخلف القبول لمانع , ولهذا كان بعض السلف يقول : لأن تقبل لي صلاة واحدة أحب إلي من جميع الدنيا , قاله ابن عمر . قال : لأن الله تعالى قال : ( إنما يتقبل الله من المتقين ) . ‏

‏قوله : ( أحدث ) ‏
‏أي : وجد منه الحدث , والمراد به الخارج من أحد السبيلين , وإنما فسره أبو هريرة بأخص من ذلك تنبيها بالأخف على الأغلظ ; ولأنهما قد يقعان في أثناء الصلاة أكثر من غيرهما , وأما باقي الأحداث المختلف فيها بين العلماء - كمس الذكر ولمس المرأة والقيء ملء الفم والحجامة - فلعل أبا هريرة كان لا يرى النقض بشيء منها . وعليه مشى المصنف كما سيأتي في باب من لم ير الوضوء إلا من المخرجين . وقيل : إن أبا هريرة اقتصر في الجواب على ما ذكر لعلمه أن السائل كان يعلم ما عدا ذلك , وفيه بعد . واستدل بالحديث على بطلان الصلاة بالحدث سواء كان خروجه اختياريا أم اضطراريا , وعلى أن الوضوء لا يجب لكل صلاة لأن القبول انتفى إلى غاية الوضوء , وما بعدها مخالف لما قبلها فاقتضى ذلك قبول الصلاة بعد الوضوء مطلقا . ‏

‏قوله : ( يتوضأ ) ‏
‏أي : بالماء أو ما يقوم مقامه , وقد روى النسائي بإسناد قوي عن أبي ذر مرفوعا " الصعيد الطيب وضوء المسلم " فأطلق الشارع على التيمم أنه وضوء لكونه قام مقامه , ولا يخفى أن المراد بقبول صلاة من كان محدثا فتوضأ أي : مع باقي شروط الصلاة . والله أعلم . ‏

descriptionحديت 3 Emptyرد: حديت 3

more_horiz
:1245:

descriptionحديت 3 Emptyرد: حديت 3

more_horiz
بارك الله فيك
شكرا على الحديث

descriptionحديت 3 Emptyرد: حديت 3

more_horiz
ببـآرككْ اللهْ فيكْ

فـــيْ م ــيزآنْ حح ــسنـآتكْ إن ششاء اللهْ


يسسس ‘ـــلموووُووًوٌ


بإنتظظـآر كُكُــل جَ ــدييدك..

حديت 3 866468155

descriptionحديت 3 Emptyرد: حديت 3

more_horiz
بـآرك الله فيــكـ

شكــرآ على الموضوع

تحيــآتي


حديت 3 866468155

descriptionحديت 3 Emptyرد: حديت 3

more_horiz
بــآركـ الله فيــك

و جـزآكـ الجنـة

شكرآ جزيـلآ لـك

سلمـت أنـآمـلـك

بـإنتظـآر إبدآعـآتـك

descriptionحديت 3 Emptyرد: حديت 3

more_horiz
مآ شآء آلله سلمت آيآديگ على موضوگ آلمميز و چعلهآ في ميزآن حسنآتگ

descriptionحديت 3 Emptyرد: حديت 3

more_horiz
جزآكَ آلله كلٍ خيير حديت 3 1151496621حديت 3 1099716758..!
............ شكرآ لك علي اللموضوع الجميل#
ننتذر المزيد والمزيد من ابدعاتكك
حديت 3 866468155حديت 3 38464 ..!!
.......................... انرت القسمً@

~♥

descriptionحديت 3 Emptyرد: حديت 3

more_horiz
جزآك الله خيرآ

جعله الله في ميزان حسناتك

[ إن شآء الله ]

descriptionحديت 3 Emptyرد: حديت 3

more_horiz
شكرآ لك

حديت 3 866468155
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
حديت 3
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة