بسم اللهالرحمن الرحيم {لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَالْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاءمَا يَزِرُونَ }النحل25 {وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالاً مَّعَأَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ }العنكبو3عزيزاتي ... نظراً لكثرة الأخطاء الشائعة المنتشرةعبر الإيميل أو الرسائل الخاصةو التي تنشر أخطاء كبيرة ... مثــــل :- 1-الأحاديث الضعيفة عن النبي صلى الله عليه و سلم2-أدعية لم تعرف عن النبي أو الصحابة 3-الإفتراء على الرسول صلى الله عليه و سلم بتفسير أحلام من لا يوثقبصدقهم ............ # و بغض النظر عن نيتهم فلا يجوز الإفتراءعلى النبي قال صلى الله عليه وسلم :"من كذب علي متعمداً فليتبوأمقعدة من النار " #و أيضاُ لا يجوز ابتداع الأدعيه و غيرها لتكون سنه يهتديبها الناس ... ففي سنة نبينا محمد كل ما نحتاجه و لسنا بحاجة سنة أحد غيره قالصلى الله عليه وسلم : "من أحدث في أمرنا هذا ما ليسمنه فهو رد " و لذلك يا عزيزاتي ... قررت فتح هذا الموضوع .. لنبين بعض الرسائلالشائعة و الخاطئةالمنتشرة عبر الإيميل و الرسائل الخاصة سيتم وضع موضوع جديد كل اسبوع ..و بالله التوفيق... الموضوعالاول أرسلها إلى عشرة منأصحابك هل هذه العبارة ملزمة لكل منقرأها؟ السؤال: اطلعت على نشرة دعوية إلاأن صاحبها ختمها بعبارة: (أرسلها إلى عشرة من أصحابكأمانة في ذمتك وستسأل)، سؤالي: ما حكم الشرع فيأمثالهذه العبارات وهل حقاً أني أصبحت ملزماًبتوزيعها إلى عشرة من أصحابي؟الجواب:بسم الله الرحمنالرحيمهذه العبارة يكتبهابعضالناس الذين يريدون نشر ما يدعون إليه وهي خطأبلا شك لأن فيها إلزاماً للناس بمالم يلزمهم الله تعالى به منحيث أصل التبليغ لقوله أو رسالته ومن حيث العدد فلايجبعليك إرسالها وأرى أن ترسل إلى صاحب هذهالنشرة رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناسويشق عليهم بما لم يكلفهمالله به. " أمانة في عنقك، أرسلها لـ 10 من أصدقائك " السؤال : ما هو حكم إرسال الأدعية وختمها بعبارة "أمانةفي عنقك إلى يوم القيامة. أرسلها إلى 10 من أصدقائك ولك جزيلالشكر"؟الإجابة: لا يشرع ادّعاء تفضيل ذكرأو دعاء غير مأثور على غيره ، أو تخيصصه بفضل لم يرد به دليل ، أو وضعه في صيغةتدعو إلى تكراره ، في وقت أو هيئة أو حال ، بغير نص من الشرع ، لأن ذلك يدخل فيقوله صلى الله عليه وسلم " إياكم ومحدثات الأمور " ، ومن ذلك ما ذكر في سؤالالسائل، والله أعلم الشيخ :حامد بن عبد اللهالعلي |