بسم الله الرحمن الرحيم
ان الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نعوذ بالله من شرور انفسنا و سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له و اشهد ان محمدا عبده ورسوله اما بعد :
فهذه كلمات موجزة في الصلاة تبين اهميتها ، و الاسباب التي تعين على تاديتها مع المسلمين ، و ثمرات المحافظة عليها مع الجماعة .
اهمية الصلاة : للصلاة في دين الاسلام اهمية عظيمة ،و مما يدل على ذلك ما يلي :
1 - انها الركن الثاني من اركان الاسلام .
2 - انها اول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة .
3 - انها علامة مميزة للمؤمنين المتقين ، كما قال تعالى : "و يقيمون الصلاة " البقرة 3
4 - ان من حفظها حفظ دينه ، ومن ضيعها فهو لما سواها اضيع .
5 - ان قدر الاسلام في قلب الانسان كقدر الصلاة في قلبه ، وحظه في الاسلام على قدر حظه من الصلاة .
6 - وهي علامة محبة العبد لربه و تقديره لنعمه .
7 - ان الله عز وجل امر بالمحافظة عليها في السفر ، و السلم و الحرب و في حال الصحة و المرض .
اسباب تعين على ادائها :
1- الاستعانة بالله عز وجل .
2 - العزيمة الصادقة الجازمة .
3 - استحضارثمرات الصلاة الدينية و الدنيوية .
4 - استحضار عقوبة ترك الصلاة .
5 - الاخذ بالاسباب ، كاستعمال المنبه او ان يوصي الانسان اهله بان يحرصوا على ايقاظه و حثه ، او ان يوصي زملائه بان يتعاهدوه .
6 - ترك الانهماك في فضول الدنيا .
7 - الا يتعب الانسان نفسه اكثر من اللازم .
8 - ان يتجنب الذنوب ، فانها تثقل عليه الطاعات .
9 - ان يصاحب الاخيار و يتجنب الاشرار .
10 - ترك الاكثار من الاكل و الشرب ، فهما مما يثقل عن الطاعة .
11 - ان يدرك الاثار المترتبة على ترك الصلاة من تكدر النفس و انقباضها ، و ضيق الصدر و تعسر الامور .
و بعد هذا كله ... هل يليق ايها العاقل ان تتهاون بالصلاة مع جماعة المسلمين ؟ او ان تؤثر الكسل و النوم على طاعة رب العالمين ؟او تزهد فيما اعده الله للمحافظين عليها من انواع الكرامات ؟ ام تامن على نفسك مما اعده الله لمن يتهاونون بها من أليم العقوبات ؟
ثمرات الصلاة و المحافظة عليها مع جماعة المسلمين :
للصلاة مع جماعة المسلمين و المحافظة عليها ثمراة عظيمة ، و فوائد جليلة ، و عوائد جمة ، في الدين و الدنيا ، و الاخرة و الاخرى ، فمن ذلك ما يلي :
1 - ان المحافظة عليها سبب لقبول سائر الاعمال .
2 - المحافظة عليها سلامة من الاتصاف بصفات النافقين .
3 - المحافظة عليها سلامة من الحشر مع فرعون و قارون و هامان و ابي بن خلف .
4 - الصلاة قرة العين .
5 - الانزجار عن الفحشاء والمنكر .
6 - و هي منورة للقلب مبيضة للوجه .
7 - جالبة للرزق .
8 - داحضة للظلم .
9 - قامعة للشهوات .
10 - حافظة للنعم ، دافعة للنقم .
11 - وهي دافعة لادواء القلوب من الشهوات و الشبهات .
12 - منزلة للرحمة ، كاشفة للغمة .
13 - حصول المودة بين المسلمين ، فالقرب في الابدان مدعاة للقرب في القلوب .
14 - اظهار شعائر الاسلام و الدعوة اليه القول والعمل .
15 - و للصلاة تاثير عجيب في دفع شرور الدنيا و الاخرة ، لا سيما اذا اعطيت حقها من التكميل ظاهرا و باطنا ، فما استهدفت شرور الدنيا والاخرة بمثل الصلاة ، ولا استجلبت مصالح الدنيا و الاخرة بمثل الصلاة ،لانها صلة بين العبد و ربه ، وعلى قدر صلة العبد بربه تنفتح له الخيرات ،-او تقل - عنه الشرور و الافات ، وما ابتلي رجلان بعاهة او مصيبة او مرض واحد الا كان حظ المصلي منها اقل و عاقبته اسلم .
16 - الصلاة سبب لاستسهال الصعاب ، و تحمل المشاق ، فحينما تتأزم الامور و تضيق ، وتبلغ القلوب الحناجر يجد الصادقون قيمة الصلاة الخاشعة ، وحسن تاثيرها و بركة نتائجها .
17 - و هي سبب لتكفير السيئات ، و رفع الدرجات ، و زيادة الحسنات ، وقرب من رب الارض و السماوات .
18 - و هي سبب لحسن الخلق ، و طلاقة الوجه ، وطيب النفس .
19 - و هي سبب لعلو الهمة ، وسمو النفس و ترفعها عن الدنيا .
20 - و هي المدد الروحي الذي لا ينقطع ، و الزاد المعنوي الذي لا ينضب .
21 - الصلاةاعظم غذاء و سقي لشجرة الايمان ، فالصلاة تثبت الايمان و تنميه .
22 - المحافظة عليها تقوي رغبة الانسان في فعل الخيرات ، و تسهل عليه فعل الطاعات ، و تذهب - او تضعف - دواعي الشر في نفسه ، وهذا امر مشاهد محسوس ، فانك لا تجد محافظا على الصلاة -فروضها ونوافلها - الا وجدت تاثير ذلك في بقية اعماله .
23 - الثبات على الفتن .
24 - ومن فوائدها ، انها توقد نار الغيرة في قلب المؤمن على حرمات الله .
25 - والصلاة علاج لأدواء النفس الكثيرة ، كالبخل و الشح و الحسد و الهلع و الجزع و غيرها .
26 - و من فوائدها الصحية : انها -كما مر- تنير القلب و تشرح الصدر ، و تفرح النفس و الروح ، و معلوم عند جميع الاطباء ان السعي في راحة القلب و سكونه و فرحه و زوال همه وغمه ، من اكبر الاسباب الجالبة للصحة ، الدافعة للامراض ، المخففة للالام ، وذلك مجرب مشاهد محسوس في الصلاة خصوصا صلاة الليل اوقات الاسحار .
هذا غيض من فيض من ثمرات الصلاة الدينية والدنيوية ، والا فثمراتها لا تعد ولا تحصى ، فكلما ازداد اهتمام المسلم بها ازدادت فائدته منها ، و العكس بالعكس .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله و صحبه سلم
ان الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نعوذ بالله من شرور انفسنا و سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له و اشهد ان محمدا عبده ورسوله اما بعد :
فهذه كلمات موجزة في الصلاة تبين اهميتها ، و الاسباب التي تعين على تاديتها مع المسلمين ، و ثمرات المحافظة عليها مع الجماعة .
اهمية الصلاة : للصلاة في دين الاسلام اهمية عظيمة ،و مما يدل على ذلك ما يلي :
1 - انها الركن الثاني من اركان الاسلام .
2 - انها اول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة .
3 - انها علامة مميزة للمؤمنين المتقين ، كما قال تعالى : "و يقيمون الصلاة " البقرة 3
4 - ان من حفظها حفظ دينه ، ومن ضيعها فهو لما سواها اضيع .
5 - ان قدر الاسلام في قلب الانسان كقدر الصلاة في قلبه ، وحظه في الاسلام على قدر حظه من الصلاة .
6 - وهي علامة محبة العبد لربه و تقديره لنعمه .
7 - ان الله عز وجل امر بالمحافظة عليها في السفر ، و السلم و الحرب و في حال الصحة و المرض .
اسباب تعين على ادائها :
1- الاستعانة بالله عز وجل .
2 - العزيمة الصادقة الجازمة .
3 - استحضارثمرات الصلاة الدينية و الدنيوية .
4 - استحضار عقوبة ترك الصلاة .
5 - الاخذ بالاسباب ، كاستعمال المنبه او ان يوصي الانسان اهله بان يحرصوا على ايقاظه و حثه ، او ان يوصي زملائه بان يتعاهدوه .
6 - ترك الانهماك في فضول الدنيا .
7 - الا يتعب الانسان نفسه اكثر من اللازم .
8 - ان يتجنب الذنوب ، فانها تثقل عليه الطاعات .
9 - ان يصاحب الاخيار و يتجنب الاشرار .
10 - ترك الاكثار من الاكل و الشرب ، فهما مما يثقل عن الطاعة .
11 - ان يدرك الاثار المترتبة على ترك الصلاة من تكدر النفس و انقباضها ، و ضيق الصدر و تعسر الامور .
و بعد هذا كله ... هل يليق ايها العاقل ان تتهاون بالصلاة مع جماعة المسلمين ؟ او ان تؤثر الكسل و النوم على طاعة رب العالمين ؟او تزهد فيما اعده الله للمحافظين عليها من انواع الكرامات ؟ ام تامن على نفسك مما اعده الله لمن يتهاونون بها من أليم العقوبات ؟
ثمرات الصلاة و المحافظة عليها مع جماعة المسلمين :
للصلاة مع جماعة المسلمين و المحافظة عليها ثمراة عظيمة ، و فوائد جليلة ، و عوائد جمة ، في الدين و الدنيا ، و الاخرة و الاخرى ، فمن ذلك ما يلي :
1 - ان المحافظة عليها سبب لقبول سائر الاعمال .
2 - المحافظة عليها سلامة من الاتصاف بصفات النافقين .
3 - المحافظة عليها سلامة من الحشر مع فرعون و قارون و هامان و ابي بن خلف .
4 - الصلاة قرة العين .
5 - الانزجار عن الفحشاء والمنكر .
6 - و هي منورة للقلب مبيضة للوجه .
7 - جالبة للرزق .
8 - داحضة للظلم .
9 - قامعة للشهوات .
10 - حافظة للنعم ، دافعة للنقم .
11 - وهي دافعة لادواء القلوب من الشهوات و الشبهات .
12 - منزلة للرحمة ، كاشفة للغمة .
13 - حصول المودة بين المسلمين ، فالقرب في الابدان مدعاة للقرب في القلوب .
14 - اظهار شعائر الاسلام و الدعوة اليه القول والعمل .
15 - و للصلاة تاثير عجيب في دفع شرور الدنيا و الاخرة ، لا سيما اذا اعطيت حقها من التكميل ظاهرا و باطنا ، فما استهدفت شرور الدنيا والاخرة بمثل الصلاة ، ولا استجلبت مصالح الدنيا و الاخرة بمثل الصلاة ،لانها صلة بين العبد و ربه ، وعلى قدر صلة العبد بربه تنفتح له الخيرات ،-او تقل - عنه الشرور و الافات ، وما ابتلي رجلان بعاهة او مصيبة او مرض واحد الا كان حظ المصلي منها اقل و عاقبته اسلم .
16 - الصلاة سبب لاستسهال الصعاب ، و تحمل المشاق ، فحينما تتأزم الامور و تضيق ، وتبلغ القلوب الحناجر يجد الصادقون قيمة الصلاة الخاشعة ، وحسن تاثيرها و بركة نتائجها .
17 - و هي سبب لتكفير السيئات ، و رفع الدرجات ، و زيادة الحسنات ، وقرب من رب الارض و السماوات .
18 - و هي سبب لحسن الخلق ، و طلاقة الوجه ، وطيب النفس .
19 - و هي سبب لعلو الهمة ، وسمو النفس و ترفعها عن الدنيا .
20 - و هي المدد الروحي الذي لا ينقطع ، و الزاد المعنوي الذي لا ينضب .
21 - الصلاةاعظم غذاء و سقي لشجرة الايمان ، فالصلاة تثبت الايمان و تنميه .
22 - المحافظة عليها تقوي رغبة الانسان في فعل الخيرات ، و تسهل عليه فعل الطاعات ، و تذهب - او تضعف - دواعي الشر في نفسه ، وهذا امر مشاهد محسوس ، فانك لا تجد محافظا على الصلاة -فروضها ونوافلها - الا وجدت تاثير ذلك في بقية اعماله .
23 - الثبات على الفتن .
24 - ومن فوائدها ، انها توقد نار الغيرة في قلب المؤمن على حرمات الله .
25 - والصلاة علاج لأدواء النفس الكثيرة ، كالبخل و الشح و الحسد و الهلع و الجزع و غيرها .
26 - و من فوائدها الصحية : انها -كما مر- تنير القلب و تشرح الصدر ، و تفرح النفس و الروح ، و معلوم عند جميع الاطباء ان السعي في راحة القلب و سكونه و فرحه و زوال همه وغمه ، من اكبر الاسباب الجالبة للصحة ، الدافعة للامراض ، المخففة للالام ، وذلك مجرب مشاهد محسوس في الصلاة خصوصا صلاة الليل اوقات الاسحار .
هذا غيض من فيض من ثمرات الصلاة الدينية والدنيوية ، والا فثمراتها لا تعد ولا تحصى ، فكلما ازداد اهتمام المسلم بها ازدادت فائدته منها ، و العكس بالعكس .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله و صحبه سلم