The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
4 المساهمات
1 مُساهمة
آخر المشاركات




×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

descriptionثم كلي من كل الثمرات ...... Emptyثم كلي من كل الثمرات ......

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم


تفسير قوله تعالى ـ عن النحل ـ : (ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ )




السؤال:




يقول الله تعالى في سورة النحل : (ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ )
فمن المعلوم أن النحل لا تأكل الثمرات ذاتها ، وإنما تمتص ( تأكل ) من
أزهار الثمار فقط ، فما تفسير هذه الآية تمامًا ؟ أرجو التوضيح .



الجواب :
الحمد لله

هذه الآية من الآيات الكونية الدالة على عظيم خلق الله
ودقيق إبداعه في صنعه ، وقد جعل عز وجل للبشر في خلق النحل وعجائب هدايته
له ما يبهر العقول ويحير الألباب ، وهذا ما ندعو إلى التأمل فيه ، وليس
التنقير عن شبهات يختلقها بعض الناس في المنتديات ، تذهب ببريق الحكمة
والعظة من كلام الله عز وجل ، وهو أمر لا ينطلي إلا على ضعاف العقول ، أو
من هانت عليه نفسه ، وهان عليه أمر دينه ، ففتح قلبه للشهوات ، وجعل نفسه
تبعا لكل ناعق
!!

يقول العلامة السعدي رحمه الله :

" في خلق هذه النحلة الصغيرة ، التي هداها الله هذه الهداية
العجيبة ، ويسر لها المراعي ، ثم الرجوع إلى بيوتها التي أصلحتها بتعليم
الله لها ، وهدايته لها ، ثم يخرج من بطونها هذا العسل اللذيذ مختلف
الألوان بحسب اختلاف أرضها ومراعيها ، فيه شفاء للناس من أمراض عديدة ،
فهذا دليل على كمال عناية الله تعالى ، وتمام لطفه بعباده ، وأنه الذي لا
ينبغي أن يحب غيره ، ويُدعَى سواه " انتهى.


" تيسير الكريم الرحمن " (444)

وعلى كل حال : فأساس هذه الشبهة الضعف البالغ في فهم أساليب
اللغة العربية وأبواب البيان والمجاز فيها ، وليس أي شيء آخر ، والجهل
أساس كل داء
.

يقول الله تعالى :

(وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ
اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا
يَعْرِشُونَ . ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ
رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ
فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
) النحل/68-69.


فقوله تعالى : (ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ ) يتضمن مسائل لغوية مهمة ، منها :

أولا :

قوله عز وجل (مِنْ) يحتمل ثلاثة معاني :

1- ويحتمل أن يراد به ( مِنْ ) التبعيضية .

2- ويحتمل أن يراد به (مِنْ ) التي هي لابتداء الغاية ،
وهذان المعنيان من معاني حرف الجر (مِنْ) أشهر معانيها التي تفيدها ، كما
ذكر ذلك ابن هشام في " مغني اللبيب " (ص/419-420
).

3- ويحتمل أن يراد بها(مِنْ) التي هي لبيان الجنس .

فإذا قلنا إنها (مِنْ ) التبعيضية : أفادت أن إلهام الله
للنحل كان بأن تأكل جزءا من الثمار ، وليس كل الثمار ، وهذا الجزء هو ما
تأخذه النحلة من رحيق الأزهار ، وإن كان العلماء المتقدمون يذكرون في كتبهم
أن النحل يصنع العسل من أكله لأوراق الشجر أيضا ، بل ومن بعض الذرات التي
تكون في الهواء ، ولكن العلم الحديث لا يذكر ذلك ، فاكتفينا بما يذكره
العلم الحديث ، والقرآن الكريم ذكر ( من ) التبعيضية ، ولم يحدد هذا البعض
الذي تأكله النحلة فتصنع منه العسل
.

وإطلاق (الثَّمَرَاتِ ) على الأزهار هو من المجاز المعروف
باعتبار ما سيكون ، تماما كقوله تعالى : ( إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ
خَمْرًا) يوسف/36، وهو إنما يعصر العنب ، ولكن أطلق عليه الخمر باعتبار ما
سيكون عليه عصير العنب بعد وقت ، وهكذا ، أطلق على الأزهار أنها ثمار ،
باعتبار ما ستؤول إليه من الثمار النافعة ، بقرينة المشاهد المحسوس من
معاينة كل الناس ، أن النحل إنما تقف على الأزهار ، ولا تأكل من الثمرات
الحقيقية شيئا
.

يقول القرطبي رحمه الله :


" قوله تعالى : (ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ) : وذلك أنها إنما تأكل النوار من الأشجار " انتهى.

" الجامع لأحكام القرآن " (10/135)

ويقول ابن جزي الغرناطي :

" و ( مِنْ) للتبعيض ، وذلك أنها إنما تأكل النوار من الأشجار ، وقيل المعنى من كل الثمرات التي تشتهيها " انتهى.

" التسهيل " (2/257)

ويقول أبو حيان الأندلسي رحمه الله :

" وظاهر ( مِنْ) في قوله : (مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ ) أنها
للتبعيض ، فتأكل من الأشجار الطيبة والأوراق العطرة أشياء يولد الله منها
في أجوافها عسلاً
.

قال ابن عطية : إنما تأكل النوّار من الأشجار " انتهى.

" البحر المحيط " (5/496)

وأما إذا قلنا : إن ( مِنْ) هنا لابتداء الغاية ، فالمعنى
المقصود أن النحل تأكل الرحيق ، ويكون أكلها مبتدأ من هذه الأزهار ، وليس
من مكان آخر
.

وإذا قلنا : إن (مِنْ) ههنا لبيان الجنس ، كقوله تعالى :
(وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ ) الكهف/31،
أفادت معنى بيان ما ألهم الله النحل أن تأكله ، وهو الثمرات ، وليس أي جنس
آخر من أجناس الطعام
.

وكل هذه المعاني صحيحة ، لا تعارض بينها ، واتساع اللغة العربية يضيف إلى
آيات القرآن الكريم آفاقا كثيرة من المعاني والدلالات البديعة الجميلة .


يقول الخطيب الشربيني :

" لفظ ( من ) هذا للتبعيض ، أو لابتداء الغاية " انتهى.

" السراج المنير " (2/273) .

ثانيا :

وأما قوله تعالى في هذه الآية : ( كل الثمرات ) :

فيحتمل أن تكون الكلية ههنا مقصودة ، فتدل الآية على أن من هدي النحل وجبلته أخذ رحيق الأزهار ، من أي زهرة كانت .

ويحتمل ألا يكون التعميم مقصودا ، بل أغلبيا على سبيل المجاز ، كقوله تعالى : ( لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ ) البقرة/266.

والحقيقة أننا لا نستطيع الجزم بأحد هذين الاحتمالين ، إذ
كل منهما معقول محتمل ، ولم نقف على دراسة علمية حديثة تحدد طبيعة الأزهار
التي يقف عليها النحل ، ويصنع من رحيقها العسل المعروف ، على أن أكثر
المفسرين حملوا ذلك على التبعيض ، وأن العموم غير مراد. قال ابن قتيبة رحمه
الله
:

" ( ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ ) أي : من الثمرات
، وكلّ هاهنا ليس على العموم ، ومثل هذا قوله تعالى : ( تُدَمِّرُ كُلَّ
شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا ) " انتهى .


" غريب القرآن " (ص/246) . وينظر : " البحر المحيط " ، لأبي حيان (2/326) .

وقال العلامة الطاهر بن عاشور رحمه الله :

" ( كُلَّ ) هنا مستعملة في معنى الكثير ، وهو استعمال وارد في القرآن والكلام الفصيح ، FPRIVATE "TYPE=PICT;ALT=": ( وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ ) يونس/97 " انتهى.

" التحرير والتنوير " (23/160) .

وقال الدميري رحمه الله :

" القرآن يدل على أنها ترعى الزهر ، فيستحيل في جوفها عسلاً
وتلقيه من أفواهها ، فيجتمع منه القناطير المقنطرة قال الله تعالى : ( ثم
كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللاً يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه
فيه شفاء للناس )، وقوله : ( من كل الثمرات ) ، المراد به بعضها ، نظيره
قوله تعالى : ( وأوتيت من كل شيء ) يريد البعض ، واختلاف الألوان في العسل
بحسب اختلاف النحل والمرعى ، وقد يختلف طعمه لاختلاف المرعى " انتهى.


" حياة الحيوان الكبرى " (2/463)

والله أعلم .

descriptionثم كلي من كل الثمرات ...... Emptyرد: ثم كلي من كل الثمرات ......

more_horiz
ثم كلي من كل الثمرات ...... The_be10

descriptionثم كلي من كل الثمرات ...... Emptyرد: ثم كلي من كل الثمرات ......

more_horiz
جــــزآآك الله خيرا على الموضوع القيــــم

ثم كلي من كل الثمرات ...... 2hnt4jl

descriptionثم كلي من كل الثمرات ...... Emptyرد: ثم كلي من كل الثمرات ......

more_horiz
شكرآ لكـ

لآ عدمـ من موآضيعكـ المميزة

لكـ مني

شكر + تقدير

thxx

descriptionثم كلي من كل الثمرات ...... Emptyرد: ثم كلي من كل الثمرات ......

more_horiz
بــآركـ الله فيــك

شكــرآآ لكـ ع الموضوع

تقبلـــي مروري


ثم كلي من كل الثمرات ...... 866468155

descriptionثم كلي من كل الثمرات ...... Emptyرد: ثم كلي من كل الثمرات ......

more_horiz
بارك الله فيك

موضوع غاية في الروعة و الامتياز

ننتظر جديدك القادم دائما


وردة

descriptionثم كلي من كل الثمرات ...... Emptyرد: ثم كلي من كل الثمرات ......

more_horiz
بآركَ آلله ففيكِ ,

يععطيكِ آلععآفيةةَ !

آلى آلإمـإمْ ..

descriptionثم كلي من كل الثمرات ...... Emptyرد: ثم كلي من كل الثمرات ......

more_horiz
ثم كلي من كل الثمرات ...... 2145325613

descriptionثم كلي من كل الثمرات ...... Emptyرد: ثم كلي من كل الثمرات ......

more_horiz
السلآم عليكم

شكرآ لك على الموضوع الرآئع ثم كلي من كل الثمرات ...... 2347500315

انتظر جديدك ~

تحيآتي
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
ثم كلي من كل الثمرات ......
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة