الاسم الموصول
س- ما هو الاسم الموصول ؟ وما ألفاظه ؟
هو يدل على مُعيَّن بواسطة جملة أو شبه جملة تذكر بعده ، وتُسمَّى هذه الجملة صلة الموصول ، أمثلة :
الذي للمفرد المذكر مثال: حاتم الطائي هو الذي يُضربَ به المثل في الكرم
التي للمفردة المؤنثة مثال : قال تعالى " ولا تكونوا كالتي نقضت غَزْلَها منْ بَعْدِ قوَّةٍ أنكاثًا " ( 92 / النحل )
اللذان للمثنى المذكر مثال : قال تعالى " ربَّنا أرِنا اللذين أضلاَّنا " ( 29 / فصلت )
اللتان للمثنى المؤنث مثال : خديجة وعائشة هما اللتان كانتا أولى وأخر زوجات النبي
الذين لجمع الذكور مثال : " الذين ضَلّ سعيهم في الحياة الدنيا " (104 الكهف )
الاتى / الائى لجمع الإناث مثال : " اللائى يَئِسْنَ من المحِضِ من نسائكم إن اتبتم فَعِدَّتُهُن ثلاثة أشهر واللائِ لم يحضن ..." (4 الطلاق)
مَنْ للعاقل ، مذكرًا ومؤنثًا ، مفرد ومثنى وجمع مثال : أحب من نجح ومن نجحت ومن نجحوا
ما لغير العاقل ، مذكرًا ومؤنثًا ، مفرد ومثنى وجمع مثال : ذاكرت ما كلفني به المعلم / أعجبني ما قلته
وهناك أسماء موصولة أخرى استعملها العرب في لهجاتهم ، وهي ( أي – ذو – أل – ذا ) ولكنها لم تعد مستعملة في عصرنا ، ولذا فلن نقف عندها ) .
س- ينقسم الاسم الموصول إلى قسمين . اذكرهما ، واذكر أسماء كل منهما ؟
الاسم الموصول قسمان هما :
1- الخاص : وهو ما وضع كل لفظ فيه للدلالة على عدد ونوع معينين وألفاظ هذا القسم هي : الذي – التى – اللذان – اللتان – الذين – اللائى – الاتى .
الذى : للمفرد المذكر ، التى : للمفردة المؤنثة . وهكذا ...
2- المشترك : وهو ما كان لفظة يُطلق على المؤنث والمذكر سواء أكان مفردًا أم مثنى أم مجموعًا وألفاظه هي : ( من / للعاقل ) ، ( ما / لغير العاقل ) . أسعدني من ذكرني بخير – أعجبني ما اقتنيته .
أسعدتني من ذكرتني بخير – أعجبني ما اقتنيتها .
أسعدني من ذكراني بخير – أعجبني ما اقتنيتهما .
س- عرفنا من التعريف أن الاسم الموصول يدل على معيّّن بواسطة جملة أو شبه جملة تذكر بعده . اشرح هذا التعريف ، مع التمثيل .
- لا بد من جملة أو شبه جملة تأتى بعد الاسم الموصول وتسمّى صلة الموصول ، وهذا يوضَّح سبب تسمية هذه الأسماء بالموصولة ، فهي لا تأتى أبدًا وحدها ، ولكن لا بد من جملة صلة أو شبه جملة ، فإذا قلت : ( جاء الذي ) فالجملة فعلية من ناحية التركيب النحوي وهي مكوّنة من ( فعل + فاعل ) ولكن المعنى لم يتم لأن الاسم الموصول ( الذي ) لم تأت بعده صلة ، ولذلك إذا قلت : ( جاء الذي تفوق ) كان المعنى تامًّا ، وسُمَّيت جملة ( تفوق ) جملة صلة الموصول . إذن صلة الموصول قد تكون جملة أو شبه جملة .
س- ( لا بد في جملة الصلة من عائد يعود على الاسم الموصول ويطابقه في العدد والنوع ) . اشرح العبارة السابقة ، مع التوضيح بالأمثلة :
- المقصود بالعائد : الضمير الذي يعود على الاسم الموصول ، ويطابقه في العدد أي في الإفراد والتثنية والجمع ، وكذلك يطابقه في النوع أي في التذكير والتأنيث .
أمثلة :
1 سافر الذي أعرفه جملة الصلة أعرفه العائد هاء الغيَبة في أعرفهَ
2 أكرمت من زاراني جملة الصلة زاراني العائد ألف الاثنين في زاراني
3 أدهشني ما تحفظه جملة الصلة تحفظه العائد هاء الغيبة في تحفظه
* وقد يكون الضمير مستترًا ، كما في : أعرف من قال القصيدة .
جملة الصلة : قال القصيدة .
العائد : الضمير المستتر في الفعل ( قال ) .
* وقد يُحذف الضمير ، كما في قولك :
فهمت ما قرأت ( أي ما قرأته ) .
وكما في قوله تعالى : " فاقضِ ما أنتَ قاضٍ " ( 72 / طه ) أي ما أنت قاضيه .
ومن ذلك قول الشاعر :
ستُبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود
في الشطر الأول :
الاسم الموصول : ما .
جملة الصلة : كنت جاهلاً .
العائد : محذوف من كلمة جاهلاً ، والتقدير : جاهلة .
في الشطر الثانى :
الاسم الموصول : من .
جملة الصلة : تزود .
العائد : محذوف من الفعل ( تزوّد ) ، وتقديره : تزوده .
الخلاصة :
يُشترط في الاسم الموصول أن تليه صلة ، جملة أو شبه جملة ، ويشترط في جملة الصلة أن تشتمل على العائد ( ضمير ) والأصل فيه أن يذكر ، وقد يُحذف ، ويشترط في هذا الضمير أن يطابق الاسم الموصول في العدد والنوع .
س- عرفنا أن شبه الجملة قد يكون صلة للموصول . فهل هناك شروط ؟
نعم يجب أن تكون شبه الجملة تامة أي مفيدة مع الاسم الموصول ، فالاسم الموصول ناقص في معناه لأنه دائمًا يحتاج إلى صلة فإذا لم تُفده هذه الصلة في أداء المعنى ، فما فائدتها ؟ ولِمَ أتينا بها ؟
وبناء على ذلك لا يصح أن تقول : ( أقبل الذي بك ) ولا ( خرج الذي غدًا ) .
ولكن يصح أن تقول : أقبل الذي في البيت / خرج الذي عندي .
ملحوظة :
الأسماء الموصولة كلها مبنية ، عدا ما دل على المثنى منها ( اللذان – اللتان ) وتعرب حسب موقعها في الجملة .
- فالاسم الموصول فاعل في الجملة التالية : سافر الذي زارني .
- وهو مفعول به في قولك : أكرمت من زارني .
- وهو خبر في قولك : أنت الذي أحبه .
- وهو مبتدأ في قولك : الذي علم بالقلم هو الله .