The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
96 المساهمات
89 المساهمات
77 المساهمات
50 المساهمات
23 المساهمات
20 المساهمات
19 المساهمات
16 المساهمات
15 المساهمات
11 المساهمات
آخر المشاركات

فى الفخر لعنترة

+2
هہہڍﯡوءٌ قَـآتِلےْ »Â«
AllenWalker
6 مشترك



×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

descriptionفى الفخر لعنترة Emptyفى الفخر لعنترة

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم
نصوص : أولى ثانوى / فى الفخر لعنترة

التعريف بالشاعر
:

عنترة بن شداد العبسى : الفارس والشاعر الجاهلى المشهور بحبه لابنة عمه " عبلة " والذى صارع من أجل اعتراف قبيلته بنسبه لأبيه شداد وحقق الشرف والمجد بسبب فروسيته وشجاعته فى مواجهة الأخطار ، ويقال أنه توفى سنة 615 م .

جو النص
:


$ كان عنترة متيما بحب عبلة، وطالب بحريته ولكن قومه رفضوا ، فذهب إلى قبيلة بنى عامر فانتهزت قبيلة هوازن الفرصة وهاجمت عبس فاستنجدوا بعنترة فأسرع إلى نجدتهم ، وأنشد هذه القصيدة .

غرض النص :


ý الفخر والحماسة ، وكان واسع الانتشار فى الجاهلية لكثرة الحروب.

/ س / ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟

ý عاطفة الاعتزاز بقومه والفخر بشجاعته .

1- سَكَتُّ فَغَرَّ أَعدائىَ الســـُكوتُ وَظَنّوني لِأَهلي قَد نَســــــيتُ

2- وَكَيفَ أَنامُ عَن ساداتِ قَــــوم أَنا في فَضلِ نِعمَتِهِم رُبيتُ

3- وَإِن دارَت بِهِم خَيـلُ الأَعــــادى وَنادَوني أَجَبتُ مَتى دُعــيتُ

4- بِسَيفٍ حَدُّهُ يُزجى المَنـايــــــــا وَرُمحٍ صَدرُهُ الحَتفُ المُـميـتُ




معلنى الكلمات:
الكلمة
تفسيـــــــــــــــــــرهــــــــــا
الكلمة
تفسيـــــــــــــرهـــــا


سكت
تسامحت
أجبت
لبيت × تجاهلت

غر
خدع وأطمع
يزجى
يسوق

أنام
أغفل وأتكاسل × أتنبه
المنايا
الموت / م مَنيّة × الحياة

سادات
أشراف/ م سيد/ ج سادة × عبيد
رمح
ج رماح / أرماح

فضل
إحسان وزيادة / ج- فضول
الحتف
الهلاك / ج الحتوف × النجاة والحياة

ربيت
نشأت وتربيت
صدره
سنانه ونصله × عجزه ، مؤخرته

دارت
أحاطت وهاجمت
ظن
حسب × تيقن وتأكد

الشرح


1- عندما غضبت من أهلي انخدع الأعداء وهاجموهم وظنوا أنى نسيت أهلى ولن أناصرهم .

2- ولكن كيف أغفل عن نصرة قومى الأشراف العظماء الذين نشأت فى خيرهم .

3- فإذا هاجم الأعداء قومى وحاصرتهم خيولهم واستنجدوا بى لبيت دعوتهم فورا .

4- أقاتل العدو بسيفى الحاد الذى ينهى الأعمار وبرمحى الذى يحمل الهلاك المحقق .


س/ ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟

$ خبرى يفيد التوكيد والتقرير وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك .

ما عدا البيت الثانى ( كيف أنام ..... ) إنشائى نوعه استفهام غرضه الإنكار والتعجب.

س/ عين أساليب التوكيد والقصر فى الأبيات :-

$ قد نسيت : أسلوب مؤكد بقد.

$ أنا ربيت : توكيد بتكرار الضمير أنا( مبتدأ ) والتاء ( نائب فاعل ).

$ فغر أعدائى السكوت : أسلوب قصر بتقديم المفعول ( أعدائى ) على الفاعل ( السكوت ) يفيد التوكيد والتخصيص .

$ فى فضل نعمتهم ربيت / دارت بهم خيل : قصر عن طريق تقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص


الايحاءات :



* سكت : توحى بتسامح عنترة مع أهله . * فغر : الفاء تفيد السرعة وتوحى بانتهاز الأعداء الفرصة.

* أعدائى : جمع للكثرة ، وياء المتكلم تدل على أن عدوانهم على قومه موجه إليه.

* لأهلى : الإضافة لياء المتكلم تدل على تمسكه واعتزازه بقومه.

* أنا : ضمير المتكلم يدل على اعتزاز الشاعر بنفسه. * فضل نعمتهم : تعبير يدل على كثرة خيرهم .

* إن دارت بهم : - إن شرطية تدل على شكه فى قدرة الأعداء على مهاجمة قومه.

* دارت : تعبير يدل على الحركة ومحاصرة الخيل لهم.

* الأعادى : جمع الجمع يدل على عظمة قومه لأن العدو لا يهاجمهم إلا بأعداد كبيرة.

* المنايا : جمع لكثرة الموت فى أعداء عنترة.

* رمح ، سيف : جمع بينهما ليدل على براعة عنترة وخبرته لكل فنون القتال


من المحسنات البديعية :



@ التصريع : فى البيت الأول وسر جماله يعطى جرسا موسيقيا.

@ نادونى × أجبت- طباق وسر جماله يوضح المعنى ويؤكده.


الصور البيانية :


* غر أعدائى السكوت- كناية عن الغفلة و جهل الأعداء بحب عنترة لأهله .

* أنام – كناية عن التخاذل والكسل .

* دارت بهم خيل الأعادى- كناية عن وقوع الحرب وهجوم العدو.

* أجبت متى دعيت- كناية عن نجدته لقومه. ملحوظة- يعاب على الشاعر أنه ينتظر استغاثة قومه والواجب أن يسارع لنجدتهم دون دعوة .

* تذكر أن – سر جمال الكناية – الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم .

* بسيف حده يزجى المنايا- استعارة مكنية- شبه المنايا بقطيع من الإبل وحذف المشبه به ( القطيع ) وأتى بصفة من صفاته ( يزجى ). وسر جمالها التجسيم .

* رمح صدره الحتف المميت : تشبيه بليغ شبه صدر الرمح بالحتف وسر جماله التوضيح والتجسيم .



الابيات :

5- خُلِقتُ مِنَ الحَديدِ أَشَدَّ قَلبــــــــاً وَقَد بَلِيَ الحَديدُ وَما بَلـــيتُ
6- وَفي الحَربِ العَوانِ وُلِدتُ طِــفلاً وَمِن لَبَنِ المَعامِعِ قَد سُقيتُ
7- وَلي بَيتٌ عَلا فَلَكَ الــثُرَيــــــــــا تَخِرُّ لِعِظْمِ هَيبَتِهِ البُـــيـوتُ





اللغويات
:

الكلمة
تفسيـــــــــــرهـــــــــــا
الكلمة
تفسيـرهــــا
الكلمة
تفسيـرهــــا


الحديد
ج الحدائد
بلى
فنى وتآكل
علا
ارتفع

العوان
السجال المتداولة / ج العُون
فلك
مدار/ ج أفلاك
الثريا
مجموعة من النجوم

المعامع
الحروب / م معمعة
هيبته
عظمته × حقارته
تخر
تسقط وتهوى









الشرح :


1- لقد خلقنى الله قويا أكثر صلابة من الحديد لأن الحديد يتفتت أما قلبى لا يصيبه الضعف .

2- ذلك لأننى نشأت فى ميادين الحروب منذ طفولتى وشربت من أهوالها .

3- وأنا من قبيلة عظيمة وصلت مكانتها فوق النجوم وخضع الجميع لنا .


س/ عين أساليب التوكيد والقصر فى الأبيات :-

@ قد بلى الحديد/ قد سقيت / أسلوب مؤكد بقد .

@ فى الحرب العوان / من لبن المعامع / قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص التعبيرات


* خلقت : – الفعل مبنى للمجهول لأن الفاعل معلوم وهو الله.

* أشد قلبا :– تعبير يدل على أهمية الشجاعة النابعة من القلب لأن القوة المعنوية أقوى من القوة المادية .

* تكرار كلمة الحديد :تفيد تأكيد معنى الشدة والفروسية . * العوان : – توحى بشجاعته وفروسيته المبكرة .

* المعامع :– جمع للكثرة ويوحى بخبرته وشجاعته. * بيت / قلب :– نكرة للتعظيم .

* تخر البيوت :– تعبير يدل على عظمة قومه. * البيوت :– جمعا يدل على خضوع كل القبائل لهم .



المحسنات البديعية :



* بلى × ما بليت :– طباق بالسلب يقارن بين الحديد وصلابة قلب عنترة الأشد من الحديد وهى مبالغة ولكنها مقبولة فى مجال الفخر . * علا × يخر- طباق يوضح المعنى ويؤكده .

الصور البيانية :


* خلقت من الحديد :– تشبيه لقلبه فى شدته بأنه أقوى من الحديد وسر جماله التوضيح والتجسيم .

* لى بيت علا فلك الثريا :– كناية عن الشرف والرفعة وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .

* ومن لبن المعامع قد سقيت :– استعارة مكنية صور المعامع بأم ترضعه وسر جمالها التشخيص وتوحى ببطولته .

س/ ما ملامح شخصية الشاعر ؟

1- معتز بنفسه . 2- غيور على قبيلته . 3- ركوب المخاطر . 4- حماية الأهل .

س/ ما أثر البيئة فى النص ؟

1- الصراعات والحروب. 2- الخيل والسيف والرمح من أدوات القتال. 3- الوفاء للقبيلة.


مناقشة عامة على الدرس

/ س / اذكر الفكرتين الرئيسيتين فى النص 0

v الأبيات من 1: 4 ( وفاء الشاعر لقومه ودفاعه عنهم ).

v الأبيات من 5 : 7 ( فخر عنترة بشجاعته وعظمة قومه ).

/ س : فى النص مبادئ وطنية 0 حددها واذكر أثرها فى حياة المواطن وتقدم الوطن 0

1- الوفاء للأهل : وأثره العمل على حمايتهم والترابط بينهم .

2- الانتماء للوطن : وأثره الإخلاص له والسعى فى رقيه وتقدمه .

3- التحلى بمكارم الأخلاق : وأثره التضحية وتقديم العون للأهل والوطن .

/ س : بم وصف الشاعر سيفه ورمحه ؟ وما علاقة ذلك بفروسيته ؟

وصف سيفه ورمحه بالمضاء والقوة ، وأن فيهما الموت للأعداء ، وهذا يدل على شجاعته وفروسيته .

/ س : لماذا قارن الشاعر بينه وبين الحديد ؟ وما علاقة القلب بهذه المقارنة ؟

لتدل على صلابته وقوته لأن الحديد يبلى وهو لا يبلى ، وعلاقة القلب بهذه المقارنة أن القوة المعنوية أقوى من المادية فالأجساد تبلى وتضعف ، لكن الروح المتوقدة تبعث فى صاحبها بأساً يلين أمامه الحديد


الواجب البيتى :


سَكَتُّ فَغَرَّ أَعدائىَ الســـُكــــــوتُ وَظَنّوني لِأَهلي قَد نَســـــــــيتُ
وَكَيفَ أَنامُ عَن ساداتِ قَــــــــــوم أَنا في فَضلِ نِعمَتِهِم رُبـــيــتُ
وَإِن دارَت بِهِم خَيـلُ الأَعـــــــــــادى وَنادَوني أَجَبتُ مَتى دُعـــــيتُ


1- غرض الاستفهام فى البيت الثانى ( تعجب وإنكار - مدح وفخر - تقرير وتوكيد )

2- تنكير " سادات " ( للسخرية - للتعظيم - للتحقير )

3- مقابل " ظنوا " ( حسبوا - خدعوا - تيقنوا )

(ب) نلمس فى أبيات عنترة مبادئ وطنية نتعلمها - حددها وبن أثرها فى حياتك 0

(ج) يقول أبو فراس : سيذكرنى قومى إذا جد جدهم وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر

هات من أبيات عنترة بيتا يتفق وهذا البيت فى المعنى .************************************************* **************
خُلِقتُ مِنَ الحَديدِ أَشَدَّ قَلبــــــــاً وَقَد بَلِيَ الحَديدُ وَما بَلـــيتُ
وَفي الحَربِ العَوانِ وُلِدتُ طِــفلاً وَمِن لَبَنِ المَعامِعِ قَد سُقيتُ
وَلي بَيتٌ عَلا فَلَكَ الــثُرَيــــــــــا تَخِرُّ لِعِظْمِ هَيبَتِهِ البُـــيـوتُ


1- جمع / عوان ( أعوان - أعونة - عون - عواين )

2- مرادف / هيبته ( قوته - قسوته - عظمته - جبروته )

(ب) لعاطفة الشاعر أثر فى ألفاظه 00 وضح ذلك 0

(ج) استخرج صورة بلاغية فى البيت الأول مبينا سر جمالها 0على نفس الأبيات السابقة


(أ) هات معنى " المعامع " ومقابل " تخر " وجمع " العوان " ؟

(ب) لماذا قارن الشاعر بينه وبين الحديد ؟ ولماذا اختار القلب لهذه المقارنة ؟

(ج) عبرت الأبيات عن طبيعة العصر الذى عاش فيه الشاعر 00 فكيف كان ذلك ؟

(د) استخرج من الأبيات لونا بيانيا وآخر بديعيا واذكر نوعهما
[b]

descriptionفى الفخر لعنترة Emptyرد: فى الفخر لعنترة

more_horiz
شــــكرا جزيـلا

descriptionفى الفخر لعنترة Emptyرد: فى الفخر لعنترة

more_horiz
شكرا لمروركما ^^

descriptionفى الفخر لعنترة Emptyرد: فى الفخر لعنترة

more_horiz
فى الفخر لعنترة 808199

descriptionفى الفخر لعنترة Emptyرد: فى الفخر لعنترة

more_horiz
فى الفخر لعنترة Sans_t24

descriptionفى الفخر لعنترة Emptyرد: فى الفخر لعنترة

more_horiz
ششككرااً عع‘ــــلى الموضوعع‘ـ
الرآإآئ‘ـــع و المفف‘ـــيد

descriptionفى الفخر لعنترة Emptyرد: فى الفخر لعنترة

more_horiz

شكــرآ لكـ .. بإنتــظآر كـل جديدكـ

فى الفخر لعنترة 866468155


 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
فى الفخر لعنترة
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة