The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
319 المساهمات
248 المساهمات
145 المساهمات
83 المساهمات
78 المساهمات
78 المساهمات
56 المساهمات
46 المساهمات
24 المساهمات
22 المساهمات
آخر المشاركات




×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

descriptionالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Emptyالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه

more_horiz
لحمد لله والصلاة والسلام على رسول اعتاد
المسلمون منذ قرون على الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بتلاوة السيرة
العطرة لمولده عليه الصلاة والسلام وذكر الله وإطعام الطعام والحلوى حُباً
في النبي صلى الله عليه وسلم وشكراً لله تعالى على نعمة بروز النبي صلى
الله عليه وسلم، وللأسف ظهر في أيامنا من يحرم الإجتماع لعمل المولد بل
يعتبر بدعة وفسق ولاأصل له في الدين، لذلك نبين للناس حكم الإحتفال بالمولد
النبوي الشريف:

من البدع الحسنة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله
عليه وسلم، فهذا العمل لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا فيما
يليه، إنما أحدث في أوائل القرن السابع للهجرة، وأول من أحدثه ملك إربل
وكان عالمًا تقيًّا شجاعًا يقال له المظفر.

جمع لهذا كثيرًا من
العلماء فيهم من أهل الحديث والصوفية الصادقين.

فاستحسن ذلك العمل
العلماء في مشارق الأرض ومغاربها، منهم الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني،
وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم.

وذكر الحافظ
السخاوي في فتاويه أن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة، ثم لا زال أهل
الإسلام من سائر الأقطار في المدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه
بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل
فضل عميم.

وللحافظ السيوطي رسالة سماها "حسن المقصد في عمل المولد"،
قال: "فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من
حيث الشرع؟ وهل هو محمود أو مذموم؟ وهل يثاب فاعله أو لا؟ والجواب عندي: أن
أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرءان، ورواية
الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من
الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من
البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله
عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.

وأول من أحدث فعل
ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدّين علي بن بكتكين
أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له ءاثار حسنة، وهو الذي عمَّر
الجامع المظفري بسفح قاسيون".ا.هـ.

قال ابن كثيرفي تاريخه: "كان
يعمل المولد الشريف - يعني الملك المظفر - في ربيع الأول ويحتفل به
احتفالاً هائلاً، وكان شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً رحمه الله
وأكرم مثواه. قال: وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب ابن دحية مجلدًا في المولد
النبوي سماه "التنوير في مولد البشير النذير" فأجازه على ذلك بألف دينار،
وقد طالت مدته في المُلك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة
ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة".ا.هـ.

ويذكر سبط ابن الجوزي
في مرءاة الزمان أنه كان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية

وقال
ابن خلكان في ترجمة الحافظ ابن دحية: "كان من أعيان العلماء ومشاهير
الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق، واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة
فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل له
كتاب "التنوير في مولد البشير النذير"، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف
دينار".ا.هـ.

قال الحافظ السيوطي: "وقد استخرج له - أي المولد -
إمام الحفاظ أبو الفضل أحمد بن حجر أصلاً من السنة، واستخرجت له أنا أصلاً
ثانيًا..."ا.هـ.

فتبين من هذا أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة
فلا وجه لإنكاره، بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة لأنه من جملة ما شمله قول
رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر
من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء" وإن كان الحديث واردًا في
سبب معين وهو أن جماعة أدقع بهم الفقر جاءوا إلى رسول الله وهم يلبسون
النِّمار مجتبيها أي خارقي وسطها، فأمر الرسول بالصدقة فاجتمع لهم شىء كثير
فسرّ رسول الله لذلك فقال: "من سنَّ في الإسلام ..." الحديث.

وذلك
لأن العبرة بعموم اللَّفظ لا بخصوص السبب كما هو مقرر عند الأصوليين، ومن
أنكر ذلك فهو مكابرولاحجة ولاعبرة بكلامه ثم الإحتفال بالمولد فرصة للقاء
المسلمين على الخير وسماع الأناشيد المرققة للقلوب و إن لم يكن في الإجتماع
على المولد إلا بركة الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه و سلم لكفى.

descriptionالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Emptyرد: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه

more_horiz
جــــــزآآك الله خيرآآآ

descriptionالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Emptyرد: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه

more_horiz
موضوع في قمة الروعة

جـــزاك الله خيرا

شكرا جزيلا لك

بانتظار كل جديد منك

descriptionالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Emptyرد: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه

more_horiz
شكرا لك على الموضوع

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه 866468155

descriptionالاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه Emptyرد: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه

more_horiz
شكرا لك على الموضوع
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة