The Best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

The Bestدخول
●● إعلانـات ●●
إعلانك هنا إعلانك هنا إعلانك هنا
إعـلانـات المنتـدى

إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
آخر المشاركات
أفضل الاعضاء هذا الشهر
361 المساهمات
268 المساهمات
192 المساهمات
108 المساهمات
89 المساهمات
78 المساهمات
65 المساهمات
51 المساهمات
29 المساهمات
24 المساهمات
آخر المشاركات




×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
النص



لون شفاف

الألوان الافتراضية
×
الخلفية



لون شفاف

الألوان الافتراضية

descriptionهو نصف الليل وثلث الليل الساعة كم بالظبط Emptyهو نصف الليل وثلث الليل الساعة كم بالظبط

more_horiz

بسم الله الرحمن االرحيم

2 - الآيات القرآنية الواردة فى الاستغفار


1 - قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه :


فى كتاب الله عز وجل آيتان ما أذنب عبد ذنبا فقرأهما واستغفر الله اِلا غفر الله له والآيتان هما : قال الله تعالى :


* ( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) آل عمران 135


* (وَمَن يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُوراً رَّحِيماً) النساء 110


2 - اتفق كثير من العلماء أن أرجى آية فى كتاب الله عز وجل هى قول الله تعالى :


( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ ) الزمر 53


3 - ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُـمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً )النساء 64


4 - ( وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعاً حَسَناً إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِن تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ) هود 3


5 - ( وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْراراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ ) هود52


6 - ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ ) محمد 19


7 - ( كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) الذاريات 18


8 - ( فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً ) النصر 3

بسم الله الرحمن االرحيم

2 - الآيات القرآنية الواردة فى الاستغفار


1 - قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه :


فى كتاب الله عز وجل آيتان ما أذنب عبد ذنبا فقرأهما واستغفر الله اِلا غفر الله له والآيتان هما : قال الله تعالى :


* ( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) آل عمران 135


* (وَمَن يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُوراً رَّحِيماً) النساء 110


2 - اتفق كثير من العلماء أن أرجى آية فى كتاب الله عز وجل هى قول الله تعالى :


( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ ) الزمر 53


3 - ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُـمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً )النساء 64


4 - ( وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعاً حَسَناً إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِن تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ) هود 3


5 - ( وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْراراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ ) هود52


6 - ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ ) محمد 19


7 - ( كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) الذاريات 18


8 - ( فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً ) النصر 3
بسم الله الرحمن الرحيم



كتير من الناس عندهم اعتقاد أنه عشان صلاة العشاء هي آخر الصلوات في اليوم .. فوقتها ممتد لحد أذان الفجر !!


XX وده طبعا اعتقاد خاطئ XX

طيب ليه؟.. ده عندنا حديث بيقول
ذكروا للنبي صلى الله عليه وسلم نومهم عن الصلاة قال:
" إنه ليس في النوم تفريط إنما التفريط على من لم يصل الصلاة حتى يجيء وقت الأخرى.... "
[size=25]لكن نقول:
الحديث ده مش دليل نسقطه على صلاة العشاء
لأن مثلا عندنا صلاة الصبح وقتها من الفجر حتى طلوع الشمس(الشروق) وليس إلى الظهر!!
وكمان الحديث دليل على قضاء الفوائت لمن فاته فضل الصلاة على وقتها
بمعنى..
مثلا الظهر بيؤذن على الساعة 12 وكنت نايم وصحيت على الساعة 2 فقمت وصليت الظهر على الساعة 2
فالنبي بيقول على من في مثل هذه الحالة أنه ليس مفرط لأنه لحق صلى قبل انتهاء الوقت لكن لم يقضيها.




هو نصف الليل وثلث الليل الساعة كم بالظبط V113


وعايزين نعرف معلومة مهمة


في فرق بين :
- الصلاة على وقتها
- الصلاة في وقتها

* الصلاة على وقتها = هي الصلاة في أول وقتها (بعد الأذان مباشرة)
وهي دي اللي جاءت الأحاديث بفضلها

عن عبدالله بن مسعود أنه قال: سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أي العمل أفضل؟ قال: الصلاة على وقتها. قلت: ثم أي؟ قال: بر الوالدين. قلت: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله.


* الصلاة في وقتها = تأخير الصلاة إلى آخر وقتها
يعني صلاتها ما بين أذان تلك الصلاة أو بعده قليلا حتى أذان الصلاة التالية
لكن..
ليس معناها تعمد ترك الصلاة حتى يخرج وقتها ويؤذن للصلاة بعدها وهو ولم يصل فهذا حرام بل ومن كبائر الذنوب .. إلا لعذر شرعي كالنوم والنسيان.


هو نصف الليل وثلث الليل الساعة كم بالظبط V113






خلاص عرفنا فضل الصلاة على وقتها وأنه مسموح بتأخير الصلاة لحد آخر وقتها



طيب ايه آخر وقت لصلاة العشاء؟


عندنا روايتين هم اللي حددوا الوقت بألفاظ ظاهرة ومحددة:
(1)
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
أخَّر النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء إلى نصف الليل ، ثم صلى ، ثم قال :
" قد صلى الناس وناموا ، أما إنكم في صلاة ما انتظرتموها . "



صحيح البخاري


(2)
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال :
مكثنا ذات ليلة ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم لصلاة العشاء الآخرة . فخرج إلينا حين ذهب ثلث الليل أو بعده . فلا ندري أشيء شغله في أهله أو غير ذلك . فقال حين خرج:
إنكم لتنتظرون صلاة ما ينتظرها أهل دين غيركم . ولولا أن يثقل على أمتي لصليت بهم هذه الساعة. ثم أمر المؤذن فأقام الصلاة وصلى.


صحيح مسلم



هو نصف الليل وثلث الليل الساعة كم بالظبط V169



قبل ما ننتقل للنقطة اللي نختم بها


ازاي نحسب وقت نصف الليل أو ثلث الليل؟


أولا نعرف أن وقت الليل عند المسلمين يبدأ من بعد المغرب (غروب الشمس) !

ثانيا نحسب عدد الساعات من المغرب حتى الفجر
مثلا مثلا
المغرب يؤذن عندنا في القاهرة حوالي الساعة 5:30
الفجر يؤذن حوالى 5:15
عدد الساعات بينهم 11 ساعة و 45 دقيقة



** لحساب نصف الليل:
نقسم عدد الساعات والدقائق اللى بينهم على 2 يطلع عدد معين من الساعات
(وليكن على المثال السابق 5 ساعات و53 دقيقة )


نضيف عدد الساعات ده(ال 5 ساعات و 53 دقيقة) على ساعة أذان المغرب (5:30 ) هيطلع
آخر توقيت لصلاة نصف الليل (الساعة 11:23) إن شاء الله...والله وأعلم.
وصلاة العشاء بعد هذا التوقيت تعتبر قضاء وخارجة عن وقتها !


**لحساب ثلث الليل:
نقسم عدد الساعات والدقائق ما بين المغرب والفجر
(في المثال 11 ساعة و 45 دقيقة) على 3
يطلع عدد معين من الساعات.. نضيفه على توقيت صلاة المغرب يطلع آخر توقيت لصلاة ثلث الليل



نقطة نختم بها..
طيب ده الأحاديث فيها فضل عظيم لتأخير صلاة العشاء فالأفضل كده تقديمها ولا تأخيرها لثلث الليل أو نصف الليل؟؟
في تفصيل معين مهم جدا
بالنسبة للرجال
فصلاة الجماعة للرجال في المسجد فرض و واجبة
و تأخير العشاء فضل و مستحب
فأيهما يقدم؟
أكيد الفرض... لأن غالب المساجد لا تؤخر العشاء حتى هذا الوقت
فلذلك الرجل يقدِّم صلاة العشاء ويصليها في أول الوقت حتى لا تفوته الجماعة
وإن كان يعلم مسجدا يؤخر الصلاة حتى نصف الليل أو ثلثه ويقدر عليها فيجمع بين الخيرين.


أما بالنسبة للنساء
فصلاة الجماعة عليهن غير واجبة
فصلاتها على وقتها أو تأخيرها كلاهما مستحب لها

الخلاصة :
أنه ما هو ظاهر من الأحاديث
أنمه الأفضل تأخير العشاء حتى ثلث الليل أو نصفه بشرطين:
1- ألا يفوته صلاة الجماعة لأنها واجبة (للرجال)
2- أن لا يكون في تأخير العشاء مشقة


و يخشى أن يكون سبباً لتضييع الصلاة أو التكاسل عنها


ولنعلم أن تقديم العشاء وصلاتها على أول وقتها كان هو العادة الغالبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما أخَّرها في أوقات يسيرة عشان يعلم الأمة جواز تأخيرها لشغل أو عذر ولو كان تأخيرها أفضل لواظب عليه وإن كان فيه مشقة.



هو نصف الليل وثلث الليل الساعة كم بالظبط V169



نوايا تأخير العشاء
[size=21](بعد تحقيق الشرطين السابقين) :

1- اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم
2- الاتيان بالأفضل (المستحب)
3- أجر انتظار الصلاة [/size]
[/size]

descriptionهو نصف الليل وثلث الليل الساعة كم بالظبط Emptyرد: هو نصف الليل وثلث الليل الساعة كم بالظبط

more_horiz
جــــزآآك الله خيرا على الموضوع القيــــم

هو نصف الليل وثلث الليل الساعة كم بالظبط 2hnt4jl

descriptionهو نصف الليل وثلث الليل الساعة كم بالظبط Emptyرد: هو نصف الليل وثلث الليل الساعة كم بالظبط

more_horiz
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

موضوع رائع شكرا لك

هو نصف الليل وثلث الليل الساعة كم بالظبط 116htas

بأنتظار كل جديد منك




هو نصف الليل وثلث الليل الساعة كم بالظبط 3130y8n

descriptionهو نصف الليل وثلث الليل الساعة كم بالظبط Emptyرد: هو نصف الليل وثلث الليل الساعة كم بالظبط

more_horiz
شكرآ لك على الموضوع

هو نصف الليل وثلث الليل الساعة كم بالظبط 866468155
 KonuEtiketleri عنوان الموضوع
هو نصف الليل وثلث الليل الساعة كم بالظبط
 Konu BBCode BBCode
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
remove_circleمواضيع مماثلة