عاجز الرأي مضياع لفرصتـه
حتى اذا فات امراً عاتب القدرا
ومطروفة عيناه عن عيب غيره
فان بان عيب من أخيه تبصرا
°•..•°
اذا اتينا بشمعدان فيه شمعه مضاءه ووضعناه امام
شاشة جهاز كمبيوتر مقفل ماذا نرى ؟؟؟
نرى اسقاط ضوء الشمعه على جهاز الكمبيوتر
الشمعه ترى ان الجهاز هو الذي يصدر الضوء ولو انها لاتراه بوضوح تام
بينما الضوء المسقط على الجهاز انما هو نتيجة وقوف الشمعه امامه
فهي المصدر والشاشه مجرد استقبلت الضوء المسقط من الشمعه
°•..•°
هذا حال البشر
فهناك من هو يقف موقف الشمعه
وهناك من يقف موقف الشاشه
فالاسقاط اعتراف لاشعوري على النفس اكثر من انهاتمثل اتهاما للغير
(( انظر الى اصابع يدك عندما تتهم انساناً فان اصبعا واحداوهو السبابه
هو الذي يشير الى المتهم بينما باقي الاصابع تشير اليك ))
والاسقاط عكس الاحتواء وهو اقتناع الانسان بصفاته
وان كل نفس لهامايميزها عن غيرها
°•..•°
فعندما يحمل شخصما صفة الانانيه او الغش او الكذب
او البخل او سوء الخلق او الخيانه
فانه يعكسها ويسقطها على من امامه ويتهمه بتلك الصفات
فمثلا شخص خائن للامانه يتقلد منصب فانه يرى ان كل من يعمل
تحت امرته خائن ولا يمكن الوثوق به فتجده يحرص و بشكل مبالغ فيه
على ان لايتقلد من هم يعملون لديه أي سلطه ولوبسيطه
وكذلك من يغش الناس يحسب ان كل الناس غشاشين
ومن يكذب عليهم لايصدقهم مهما كانوا صادقين
°•..•°
ارى كل انسان يرى عيب غيره . . . .ويعمى عن العيب الذي هو فيه
°•..•°
حتى اذا فات امراً عاتب القدرا
ومطروفة عيناه عن عيب غيره
فان بان عيب من أخيه تبصرا
°•..•°
اذا اتينا بشمعدان فيه شمعه مضاءه ووضعناه امام
شاشة جهاز كمبيوتر مقفل ماذا نرى ؟؟؟
نرى اسقاط ضوء الشمعه على جهاز الكمبيوتر
الشمعه ترى ان الجهاز هو الذي يصدر الضوء ولو انها لاتراه بوضوح تام
بينما الضوء المسقط على الجهاز انما هو نتيجة وقوف الشمعه امامه
فهي المصدر والشاشه مجرد استقبلت الضوء المسقط من الشمعه
°•..•°
هذا حال البشر
فهناك من هو يقف موقف الشمعه
وهناك من يقف موقف الشاشه
فالاسقاط اعتراف لاشعوري على النفس اكثر من انهاتمثل اتهاما للغير
(( انظر الى اصابع يدك عندما تتهم انساناً فان اصبعا واحداوهو السبابه
هو الذي يشير الى المتهم بينما باقي الاصابع تشير اليك ))
والاسقاط عكس الاحتواء وهو اقتناع الانسان بصفاته
وان كل نفس لهامايميزها عن غيرها
°•..•°
فعندما يحمل شخصما صفة الانانيه او الغش او الكذب
او البخل او سوء الخلق او الخيانه
فانه يعكسها ويسقطها على من امامه ويتهمه بتلك الصفات
فمثلا شخص خائن للامانه يتقلد منصب فانه يرى ان كل من يعمل
تحت امرته خائن ولا يمكن الوثوق به فتجده يحرص و بشكل مبالغ فيه
على ان لايتقلد من هم يعملون لديه أي سلطه ولوبسيطه
وكذلك من يغش الناس يحسب ان كل الناس غشاشين
ومن يكذب عليهم لايصدقهم مهما كانوا صادقين
°•..•°
ارى كل انسان يرى عيب غيره . . . .ويعمى عن العيب الذي هو فيه
°•..•°